أخبارنا

تقرير: اسرائيل وافقت على صفقة تبادل جديدة؛ هذه التفاصيل

المرحلة الأولى: وقف اطلاق النار لمدة 45 يومًا مقابل الإفراج عن 35 محتجزًا، فيما ستقوم اسرائيل بإطلاق سراح 100-250 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل محتجز اسرائيلي - أي حوالي 4,000-5,000 أسير فلسطيني سيتم الإفراج عنهم
الافراج عن رهائن في الصفقة الماضية | شاشة فيديو

أفاد تقرير في NBC، اليوم الإثنين، ان اسرائيل وافقت على مقترح لصفقة التبادل تم عرضه عليها في اللقاء الأمني الذي عقد في باريس.

وبحسب التقرير فإن الصفقة ستكون على مراحل، وستتضمن إطلاق سراح المحتجزين على دفعات - النساء والأطفال أولاً - ويرافق ذلك وقفًا لإطلاق النار وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

في المرحلة الأولى: الإفراج عن ألوف الأسرى الفلسطينيين

وكشفت مصادر اسرائيلية ان الصفقة، في المرحلة الأولى، ستتضمن وقف اطلاق النار لمدة 45 يومًا مقابل الإفراج عن 35 محتجزًا. وهذا يعني ان الإفراج عن المحتجزين سيكون بمعدل محتجز واحد في كل يوم تقريبًا.

وستقوم اسرائيل بإطلاق سراح 100-250 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل محتجز اسرائيلي - أي حوالي 4,000-5,000 أسير فلسطيني سيتم الإفراج عنهم في المرحلة الأولى.

ويشار الى ان الصفقة السابقة تضمنت 10 محتجزين في اليوم، واطلاق سراح 3 أسرى اسرائيليين مقابل كل محتجز.

وبحسب التقرير سيتم عرض المقترح على حماس اليوم.

وكان "لقاء باريس" عُقد، أمس الأحد، بمشاركة رئيس "الموساد"، دافيد بارنيع، ورئيس "الشاباك"، رونين بار، ورئيس الاستخبارات الأمريكية، وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

المقترح الذي جرى تداوله سابقًا

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد كشفت، قبيل "لقاء باريس"، عن مبادرة جديدة تقودها الوساطة العربية بشأن صفقة التبادل تشمل وقف إطلاق النار لمدة 4 أشهر، وتقديم ضمانات دولية بالتوصل إلى وقف شامل للحرب المتواصلة على قطاع غزة.

وفي حينه نقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين قولهم إن الاقتراح يتضمن هدنة أولية لمدة ستة أسابيع، تفرج خلالها حركة حماس عن النساء وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، مقابل إطلاق إسرائيل سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، وكذلك زيادة تدفق المساعدات إلى غزة.

وأضاف المسؤولون أنه في المراحل التالية من الهدنة، ستفرج حركة حماس عن مجندات إسرائيليات، ثم ستطلق سراح الجنود الذكور وجثث القتلى.

في مقابل ذلك، ستحصل حركة حماس على ضمانات دولية، بما في ذلك من الولايات المتحدة، بأنه سيتم التوصل خلال الأشهر الـ6 من الهدنة إلى اتفاق شامل من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16

مفاوضات القاهرة مستمرة؛ مصدر مصري: ننتظر...

2024/05/05 12:47

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34