أخبارنا

"حماس لن ترفض صفقة التبادل"

مسؤول فلسطيني قريب من المفاوضات: من المستبعد أن ترفض حركة حماس اقتراح باريس لصفقة التبادل، لكنها لن توقع عليه دون ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بإنهاء الحرب في نهاية مراحل الصفقة
اسماعيل هنية | تعبيرية

فيما يُنتظر وصول اسماعيل هنية الى القاهرة على رأس وفد من حماس لبحث مقترح صفقة التبادل واعطاء رد حماس عليه، قال مسؤول فلسطيني قريب من المفاوضات، اليوم الخميس، إنه من المستبعد أن ترفض حركة حماس اقتراح باريس لصفقة التبادل، لكنها لن توقع عليه دون ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بإنهاء الحرب في نهاية مراحل الصفقة.

نص الاتفاق المقترح

وأفادت تقارير ان نص الاتفاق المقترح يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة 40-45 يوما يجري فيها وقف اطلاق النار بشكل كامل، مع منح سكان القطاع حرية الحركة، وإدخال المساعدات الانسانية، بينما تطلق حماس سراح المدنيين من الأطفال وكبار السن مع التركيز على المرضى. 

 أما المرحلة الثانية من الصفقة فستشمل اطلاق سراح المجندات، وفقًا لمعادلة 150 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل مجندة. بينما المرحلة الثالثة سيتم خلالها اطلاق سراح الجنود وجثث الرهائن القتلى.

مروان البرغوثي وأحمد سعدات
عبد الله البرغوثي

الإفراج عن أسرى فلسطينيين مع احكام عالية

واكدت مصادر مطلعة ان حماس تصر على اطلاق سراح أسرى فلسطينيين مع أحكام عالية، من بينهم مروان البرغوثي (فتح)، احمد سعدات (الجبهة الشعبية)، وعبد الله البرغوثي (حماس)، بالإضافة الى اطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد قالت ان أبرز الخلافات التي تعرقل التوصل الى صفقة تبادل محتملة بين اسرائيل وحماس، هو عدد الأسرى  الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم مقابل اطلاق سراح كل مختطف اسرائيلي. 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06