أخبارنا

بايدن: اسرائيل تجاوزت الحد في غزة! (فيديو)

البيت الأبيض يعلن رفضه لعملية عسكرية اسرائيلية "كبيرة" في رفح ● بايدن يظهر في الكلمة وهو يخلط بين الرئيسين المصري والمكسيكي
تصوير: شاشة فيديو

في تصريحات غير مسبوقة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن السلوك العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة مفرط وقد تجاوز الحد. وشدد على أن الإدارة الأمريكية تعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال

وقال في كلمة مفاجئة بالبيت الأبيض إنه ضغط على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة حيث "هناك كثير من الناس الأبرياء من النساء والأطفال يتضورون جوعا وفي أمسّ الحاجة إليها"، وفق تعبيره.

مقطع من كلمة بايدن

وظهر بايدن وهو يخلط بين الرئيسين المصري والمكسيكي، حيث قال ردًا على سؤال في مؤتمر صحفي: "في البداية لم يكن رئيس المكسيك السيسي يريد فتح المعبر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وقد تحدثت إليه وأقنعته بأن يفتح المعبر، كما تحدثت مع بيبي (نتنياهو) وأقنعته بفتح الجانب الإسرائيلي من المعبر".

عملية رفح

وفي وقت سابق قال البيت الأبيض إنه لن يدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح، وإن المفاوضات مستمرة بشأن إطلاق سراح المحتجزين وإنجاز اتفاق هدنة في غزة.

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن أجزاء من رد حماس "كانت إيجابية للغاية وأخرى تحتاج إلى مزيد من العمل"، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على مدار الساعة، وأن واشنطن متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق.

جون كيربي: معارضة عملية عسكرية اسرائيلية كبيرة في رفح

وأكد كيربي: "أي عملية عسكرية كبيرة في رفح في هذا الوقت، وفي ظل هذه الظروف، ومع وجود أكثر من مليون، وربما أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني يلتمسون اللجوء ويبحثون عن مأوى في رفح دون الأخذ في الاعتبار واجب سلامتهم، ستكون كارثة، ولن نؤيدها".

وقال إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أوضح مخاوف الولايات المتحدة بشأن مثل هذه العمليات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17