أخبارنا

بايدن ونتنياهو: أحضان في العلن وسباب وشتائم في السر

شبكة NBC: بايدن يتحدث عن نتنياهو بشكل "مهين" في جلساته الخاصة بعيدًا عن أعين الإعلام، ووصفه اكثر من مرة بـ "الأحمق"
تصوير: الاعلام الحكومي

تحدثت مصادر أمريكية مقربة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن "ازدراء" الأخير لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، كاشفة ان بايدن يتحدث عن نتنياهو بشكل "مهين" في جلساته الخاصة بعيدًا عن أعين الإعلام.

ونقلت شبكة NBC الإخبارية الأمريكية عن مصادر مطلعة بشكل مباشر على تعليقات الرئيس الأمريكي ان الأخير وصف نتنياهو بأنه "أحمق" (مستخدما كلمة أكثر بذاءة) في أكثر من جلسة سرية.

وقالت الشبكة ان بايدن بات يعبّر بشكل صريح عن "احباطه" من فشله في اقناع اسرائيل بتغيير نهجها العسكري في غزة، وانه يقول عن نتنياهو بأنه "العقبة الوحيدة" في سبيل ذلك.

وقالت NBC انه رغم الصور التي تُظهر توافقا بين الزعيمين بخصوص حرب غزة، فان العلاقة بين بايدن ونتنياهو "متوترة بسبب استراتيجيات إسرائيل في هجماتها على القطاع المدمر، وثقل حصيلة القتلى المدنيين الفلسطينيين على مدار أكثر من 4 أشهر".

وكان بايدن قال في تصريح سابق إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب "فقط حتى يتمكن من البقاء في السلطة". ومع ذلك، قال أشخاص مطلعون على تعليقات بايدن الخاصة، إنه أخبرهم أنه يعتقد أنه سيكون من غير المجدي أن يكون "قاسيا" مع نتنياهو علنًا.

وبعد انتشار هذه التعليقات، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان إن الزعيمين "تربطهما علاقة محترمة". وأوضح المتحدث: "لقد كان الرئيس واضحا بشأن اختلافه مع رئيس الحكومة نتنياهو، لكن هذه علاقة مستمرة منذ عقود وتحظى بالاحترام في العلن وفي السر".

وفي سياق متصل قال مسؤولون أمريكيون لـ NBC، إنه حتى مع تصعيد بايدن لهجته فإن الرئيس الأمريكي ليس مستعدا بعد لإجراء تغييرات بشأن الالتزام بدعم إسرائيل. وكشفت الشبكة أن بايدن ومساعديه لا يزالون يعتقدون أن "تقديم كل ما تحتاجه إسرائيل بشكل لا لبس فيه هو النهج الصحيح"، رغم الضغوط الداخلية والخارجية التي تتعرض لها واشنطن.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17