أخبارنا

تقرير: أنفاق لحزب الله أكثر تطورًا وتصل حتى نهريا (صور)

"ليبراسيون" الفرنسية: حزب الله يحفر مئات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض في لبنان منذ أكثر من 30 عامًا، يصل بعضها إلى أعماق تتراوح بين 40 و80 متراً، وهي اكثر تطورًا وتعقيدًا من أنفاق حركة حماس

كشفت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية في تقرير لها، ان حزب الله يمتلك شبكة أنفاق سرية أكثر تطورًا وتعقيدًا من تلك التي لدى حماس في غزة.

وبحسب الصحيفة فإن الحزب يمتلك أنفاقا يبلغ طولها مئات الكيلومترات ولها تشعبات تصل إلى إسرائيل وربما أبعد من ذلك وصولا إلى سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية خدمت في لبنان وعن باحثين ومواقع إسرائيلية قولهم إن حزب الله أنشأ خطة دفاعية مع عشرات من مراكز العمليات المجهزة بشبكات محلية تحت الأرض تربط ما بين بيروت والبقاع والجنوب اللبناني.

أنفاق حزب الله | مواقع التواصل
أنفاق حزب الله | تصوير: شاشة فيديو
أنفاق حزب الله | تصوير شاشة فيديو
أنفاق حزب الله | مواقع التواصل

وقال التقرير إن حزب الله يحفر مئات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض في لبنان منذ أكثر من 30 عامًا، يصل بعضها إلى أعماق تتراوح بين 40 و80 مترًا، باستخدام تكنولوجيا من كوريا الشمالية.

كما أكد التقرير أن الأنفاق التي يبنيها حزب الله هي "أكثر تعقيدًا وخطورة من تلك الموجودة في غزة، وقد يؤدي انفجار بعض الأنفاق إلى حدوث زلازل أو انهيارات أرضية".

نفق يصل لمستشفى الجليل في نهريا؟

وبحسب الصحيفة فان الحكومة في اسرائيل تتوقع وجود أنفاق لحزب الله عند الحدود الشمالية، تصل حتى إلى مستشفى نهريا - الجليل.

وقبل شهر تقريبًا، وبعد شكاوى استلمتها إدارة المستشفى في نهاريا عن ضجيج حفر، قرّر الجيش الإسرائيلي القيام بسلسلة اختبارات أرضية لاستبعاد الخشية من وجود نفق يصل من لبنان إلى المستشفى.

ستة أنفاق لحزب الله تخترق الحدود مع لبنان وتمتد داخل البلدات الاسرائيلية في الشمال كشفتها اسرائيل عام 2019 وقامت بتدميرها
أحد أنفاق حزب الله الستة التي دمرتها اسرائيل عام 2019

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان التقارير الأولية عن موضوع شبهة الأنفاق وردت في كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وان أ السلطات الإسرائيلية أجرت قبل أكثر من شهر أكثر من 40 عملية حفر بغرض الاختبار، لكن هذه الاختبارات لم تسفر عن أيّ شيء، ما جعلها تستبعد شبهة وجود أنفاق في منطقة المستشفى.

مداخل مخفية

وسبق أن اكتشفت إسرائيل ستة أنفاق هجومية حفرت على عمق نحو 40 مترًا تحت الخط الأزرق على الحدود مع لبنان، في كانون الأول 2018، وفق ما قالت صحيفة "ليبراسيون".

وكان الجيش اعلن، في تموز/يوليو 2019، أنه دمّر ستة أنفاق عابرة للحدود مع لبنان أقامها حزب الله بين شهري كانون الأول/ديسمبر2018 وكانون الثاني/يناير 2019 يربط أكبرها بين بلدة "زاريت" في شمال اسرائيل وبلدة الرمية جنوب لبنان

وذكرت الصحيفة أن "أحد أهداف قصف جنوبي لبنان بالقنابل الفوسفورية كان إشعال النار في المناطق الجنوبية من لبنان، وتحديدًا بساتين الصنوبر، للكشف عن مخارج تحت الأرض"، مؤكدة أن إسرائيل "صورت وقصفت ما لا يقل عن 12 نفقًا في المنطقة".

وأوضحت أنه "حتى لو أنكرت السلطات اللبنانية وجودها، فإن مداخل الأنفاق الأكثر أهمية مخفية داخل الممتلكات الخاصة، مثل المزارع الكبيرة أو المصانع، مما يجعل من الممكن جلب الآلات وإخلاء التربة من دون جذب الانتباه"، وفق مصادر "ليبراسيون".

وجودها "فضيحة" عسكرية

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن تقرير لمركز "ألما" الإسرائيلي أفاد بأن "حزب الله" أنشأ بعد حرب تموز 2006، مشروعاً لبناء شبكة من الأنفاق الإقليمية في لبنان، مؤكداً أن الشبكة " أكبر بكثير من شبكة أنفاق حماس".

وأوضح أن "جنوبي لبنان لديه نوع مختلف من التضاريس عن تلك الموجودة في قطاع غزة، بما في ذلك أرض صخرية صلبة وجبال ووديان، وبالتالي فإن إسرائيل تستبعد نجاح حزب الله بحفر أنفاق بطول 10 كيلومترات في العمق الإسرائيلي".

وقال تقرير "ألما" إن بناء مثل هذه الأنفاق "يحتاج إلى جهود خارقة"، مشيراً إلى أن "النجاح في حفرها سيكون فضيحة عسكرية وليس إخفاقاً عادياً".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10