أخبارنا

مجلس الأمن | 4 دول دائمة العضوية تؤيد الاعتراف بدولة فلسطينية

مصدر: كبريات الدول الأوروبية أعطت الضوء الأخضر بالإعتراف بالدولة الفلسطينية و4 دول دائمة العضوية في مجلس الأمن توافق ● العقبة: أمريكا وحق النقض "الفيتو"، والملف "قيد الدراسة" مع الولايات المتحدة
تعبيرية

قال مصدران متطابقان، اليوم الخميس، إن كبريات الدول الأوروبية أعطت الضوء الاخضر بالموافقة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد وأن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أصبحت تفكر بقدر أكبر من الجدية في ضرورة الاعتراف، لكن الملف ما زال قيد الدراسة.

وأضاف أحدهما، وهو دبلوماسي فضّل عدم الافصاح عن اسمه، أن 4 أعضاء دائمين في مجلس الأمن وافقوا على الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية وأن الدولة الخامسة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، ما زالت ترفض الاعتراف أحادي الجانب في الوقت الحالي.

ويتألف مجلس الأمن بموجب ميثاق الأمم المتحدة من 5 دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض "الفيتو"، وهي فرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا.

وأكد المصدران أن أغلبية الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد القرار، لكن خشية الدول العربية في استخدام أمريكا لحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، دفع إلى التريّث في التقدم بمشروع قانون على الصعيد الدبلوماسي في نيويورك.

أما المصدر الآخر فقال إن إدارة الرئيس بايدن أبلغت عددًا من الدول العربية بأن أولوياتها في الوقت الحالي تنصب على إتمام صفقة الرهائن ووقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة وبعد الانتهاء منها سيتم العودة للحديث مع الحكومة الإسرائيلية عن خطة السلام الجديدة وضرورة وضع برنامج زمني لتطبيقها.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25