أخبارنا

زعيم الأغلبية في الشيوخ الأمريكي يدعو لإجراء انتخابات في اسرائيل

تشاك شومر، المعروف على انه من أشد المؤيدين لإسرائيل، يقول ان نتنياهو "ضلً طريقه": "إذا بقي نتنياهو في السلطة بعد الحرب، فيجب على الولايات المتحدة تشكيل سياسة اسرائيل باستخدام أدوات الضغط المتاحة"!
تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي | مواقع التواصل

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يشكل "عقبة أمام السلام"، وأن ائتلافه "يضر بإسرائيل"، داعيًا  إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

وأفادت تقارير ان شومر، عضو الحزب الديمقراطي، أطلع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على نص الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس الشيوخ، ويعتبر أقوى تصريح يصدر عن مسؤول في الحزب الديمقراطي، يُنظر إليه على أنه من أشد المؤيدين لإسرائيل.

نتنياهو ضلّ طريقه

وقال شومر ان نتنياهو "ضلّ طريقه" وانه "إذا بقي نتنياهو في السلطة بعد الحرب، فيجب على الولايات المتحدة أن تلعب دورا فعالا في تشكيل سياسة إسرائيل باستخدام أدوات الضغط المتاحة"، معتبرا أن نتنياهو قد يجعل اسرائيل "منبوذة" بسبب الحرب على غزة.

شومر ونتنياهو (أرشيفية) | الإعلام الحكومي

رفض اسرائيل لحل الدولتين خطأ فادح

واعتبر شومر ان رفض إسرائيل لحل الدولتين "خطأ فادح". وأضاف أن "إسرائيل لا يمكنها أن تتطلع إلى النجاح كدولة منبوذة تتعارض مع بقية العالم"، مشددا على أنه يتعين على إسرائيل إجراء "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

يدعو الى انتخابات جديدة في اسرائيل

وتابع: "عند هذا التقاطع المفصلي، أعتقد أن انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقَدَ الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها"، معتبرا أن "تحالفا يقوده نتنياهو لم يعد يلبّي احتياجات إسرائيل بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

"نتنياهو يحيط نفسه بمتطرفين ويقود اسرائيل الى ان تكون منبوذة في العالم" | تصوير: إعلام الكنيست

دعم العالم لإسرائيل في أدنى مستوياته

وأضاف شومر، وهو أرفع مسؤول يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، إن نتنياهو أحاط نفسه بمتطرفين يمينيين أمثال بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، و"أبدى استعدادا كبيرا للتسامح مع الخسائر المدنية في غزة، الأمر الذي يدفع الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم إلى أدنى مستوياته التاريخية".

وأشار الى انه "لا يمكن لإسرائيل الصمود إذا أصبحت منبوذة"، موضحًا أنه يؤيد وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات. 

وجاء الخطاب وسط استياء متزايد بين الديمقراطيين في الكونغرس، وزيادة الضغط من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على حكومة نتنياهو بسبب حجم الخسائر بين المدنيين من جراء الهجمات الإسرائيلية في غزة.

الليكود: "اسرائيل ليست جمهورية موز"

ومن جهته قال حزب الليكود، إن "إسرائيل ليست جمهورية موز، بل هي ديمقراطية مستقلة وفخورة، وهي التي انتخبت رئيس الحكومة نتنياهو الذي يتبع سياسة حازمة تحظى بدعم أغلبية كبيرة من الشعب".

وتابع الليكود، في بيان، أنه "على النقيض من كلام شومر، فإن الجمهور الإسرائيلي يؤيد النصر المطلق على حماس، ويرفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية إرهابية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة". وختم بالقول: "نتوقع أن يحترم السيناتور المحافظ حكومة إسرائيل المنتخبة وألا يقوضها. خصوصا في زمن الحرب".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: لا مشاكل جوهرية مع مقترح...

2024/04/29 03:15

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38