أخبارنا

هذه مطالب حماس؛ فعلى ماذا وافقت اسرائيل؟

القيادي في حماس، حسام بدران، يقول ان نتنياهو يخدع عائلات المختطفين: "مطالب الحركة ليست فقط اطلاق سرائح الأسرى الفلسطينيين - اسرائيل لا تريد اعطاء أية ضمانات بوقف الحرب وإعادة النازحين الى الشمال"
من مظاهرات عائلات المختطفين

قال القيادي في حماس، حسام بدران، اليوم الإثنين، ان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يخدع شعبه وعائلات المختطفين: "هو غير معني بالتوصل الى اتفاق ويقوم بخداع شعبة وعائلات المختطفين للتغطية على فشله السياسي والأمني". وأضاف: "استمرار الضغط الدولي عليه وعلى حكومته يضعه في موقف ضعيف في المفاوضات".

ما هي مطالب حماس؟

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان "قائمة مطالبنا لا تشمل فقط إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، بل أيضا العمليات العسكرية في قطاع غزة، وتوزيع المساعدات الإنسانية، وعودة الفلسطينيين الذين شردوا من منازلهم، وتقديم خطة واضحة لإعادة تأهيل قطاع غزة"، وأضاف: "حتى الآن لم تقدم إسرائيل ضمانات" في هذا الشأن.

القيادي في حماس، حسام بدران | فيسبوك

وكانت حماس قالت في وقت سابق ان إسرائيل لم تدرج في ردها على تصور حماس إشارة إلى وقف إطلاق النار في غزة أو إلى انسحاب قواتها من القطاع. وأضافت: "مطالبنا خلال المفاوضات كانت واقعية، لكن لم تكن هناك رغبة سياسية لدى إسرائيل في التوصل إلى اتفاق". 

على ماذا وافقت اسرائيل؟

وفي اسرائيل قالت تقارير انها وافقت على مقترح زيادة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم في حال التوصل الى اتفاق. ويجري الحديث عن اطلاق سراح 700 أسير فلسطيني، بدلاً من 400 كانت اسرائيل قد تحدثت عنهم في مقترحها السابق. وبالمقابل وافقت اسرائيل على اطلاق سراح 100 أسير فلسطيني محكمين باحكام عالية ومؤبدات.

ومن هنا جاء قول القيادي في حماس، حسام بدران، ان قائمة مطالب حماس لا تشمل فقط اطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وهو ما يشير الى الفجوة الكبيرة التي ما زالت قائمة بين الطرفين - حماس واسرائيل - ومن غير المعروف كيف يمكن الجسر بينهما، خاصة وان اسرائيل ترفض الالتزام بوقف اطلاق النار قبل المرحلة الثانية من الصفقة وكذلك إعادة جميع النازحين الى الشمال.

وبشأن إعادة النازحين قالت مصادر اسرائيلي ان اسرائيل على استعداد للتفاوض حول "إعادة نازحين" ولكن ليس "جميع النازحين".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: لا مشاكل جوهرية مع مقترح...

2024/04/29 03:15

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38