أخبارنا

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة وفلسطين (فيديو)

الاحتجاجت الطلابية في تصاعد - الطلاب المحتجين يتعرضون لملاحقات بلغت درجة الاعتداءات والاعتقالات ● الهيئة التدريسية في جامعة كولومبيا الأمريكية بنيويورك تعلن الإضراب تضامنًا مع الطلاب
تصوير: مواقع التواصل

لا تزال احتجاجات الطلبة في جامعات أمريكية مستمرة مطالبة بوقف الحرب على غزة. وهناك من بات يصف الاحتجاجات بأنها "انتفاضة لطلبة الجامعات". وتشير تقديرات إلى ان الجامعات ستصبح أكثر احتقانًا في الأيام المقبلة.

وتفاعلت عدد من الجامعات الأمريكية مع تزايد احتجاجات الطلاب وذلك عقب اعتقال الشرطة، قبل أيام، نحو 100 طالبًا من حرم جامعة كولومبيا، في نيويورك.

الهيئة التدريسية في جامعة كولومبيا الأمريكية تعلن الإضراب وتنضم إلى احتجاجات الطلبة

 ونصب طلاب الخِيَم داخل حرم الجامعة الواقعة في مدينة نيويورك والمرتبطة ببرنامج تبادل مع جامعة تل أبيب، مطالبين بمقاطعة كل النشاطات المتعلقة باسرائيل في ظل الحرب المستمرة. وتتواصل التظاهرات داخل الجامعة لليوم السادس على التوالي.

الهيئة التدريسية في جامعة كولومبيا تعلن الإضراب

وفي تطور لافت، أعلنت الهيئة التدريسية في جامعة كولومبيا، اليوم الثلاثاء، الإضراب العام تضامنًا مع الطلاب وضد حملة الترهيب والاعتقالات بحقهم.

الاحتجاجات مستمرة في الجامعات الأمريكية | مواقع التواصل

وقوبلت النشاطات الداعمة للفلسطينيين في جامعات عدة، خصوصا المرموقة منها مثل هارفارد وكولومبيا، بترهيب وملاحقة الطلاب المشاركين بسبب انتقادهم إسرائيل وإعلان تضامنهم مع فلسطين. وفي المقابل، حذر المعارضون من تنامي "التحركات المعادية للسامية"، لاسيما وأن العديد من الجامعات الكبرى في البلاد تعتمد بشكل رئيسي على دعم مالي من منظمات ومتمّولين من اليهود.

وفي السياق ذاته اعتقلت الشرطة الأمربكية عشرات الطلاب في جامعة "ييل"، بمقاطعة نيلسون، بولاية كنتاكي، وسط جنوب شرق الولايات المتحدة، وفضت اعتصامًا منددًا بالدعم الأمريكي لإسرائيل في خربها على غزة.

ومن جهته أصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيانًا أدان فيه ما وصفه بـ"معاداة السامية في الجامعات". وأضاف: "في الأيام الأخيرة، رأينا مضايقات ودعوات للعنف ضد اليهود... معاداة السامية الصارخة هذه مستهجنة وخطرة، ولا مكان لها على الإطلاق في حرم الجامعات، ولا في أي مكان آخر في بلادنا". 

وكانت الجامعات في الولايات المتحدة قد شكّلت ميدانا رئيسيا للنقاش والتحركات على خلفية الحرب والكارثة الانسانية في قطاع غزة، خصوصا في ظل الدعم السياسي والعسكري من الولايات المتحدة لإسرائيل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24