أخبارنا

غزة تنزف؛ قصف المدنيين النازحين من المدينة - مئات القتلى والجرحى

اشتباكات على الحدود اللبنانية؛ اسرائيل تحضّر لقصف مدينة غزة ● إمهال سكان مدينة غزة باخلائها حتى الثامنة من مساء اليوم (الجمعة) ● كل مناطق اسرائيل على مرمى الصواريخ - صواريخ على حيفا سُمعت دوي انفجارها في الناصرة وحتى شفاعمرو، وصورة ألتقطت من الناصرة لسقوط صاروخ ● اسرائيل تنتقل الى مرحلة جديدة من الحرب: مدينة غزة نفسها ● قصف مكثف على تل ابيب ورحوبون والمركز وعسقلان وسديروت؛ إصابات مباشرة ●
غزة تحت النار

قالت الحكومة في غزة ان "اسرائيل ارتكبت مجزرة جديدة، هذا المساء (الجمعة)، بحق السكان النازحين من منازلهم في شمال مدينة غزة الى جنوبها". وكانت اسرائيل قد أمهلت السكان باخلاء منازلهم فورًا تمهيدًا لقصف غزة المدينة.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة في غزة في بيان صحفي: "مجزرة جديدة يرتكبها الاحتلال بحق ثلاث قوافل للمواطنين في مواقع مختلفة على شارعي صلاح الدين والرشيد، ممن حاولوا الوصول لجنوب وادي غزة بحسب طلب جيش الاحتلال، هذه المجزرة خلفت حتى اللحظة وفي حصيلة أولية 70 شهيدا جلّهم أطفال ونساء وأكثر من 200 إصابة".

وتعرضت عدة مناطق في القطاع الى قصف عنيف منذ الصباح. وهناك أبنية سكنية كاملة يتم تفجيرها ومحوها. وقالت مصادر محلية ان الأوضاع آخذة في التدهور اكثر، وان هناك مأساة انسانية تفوق أي تصوّر. وقال الناطق بلسان الجيش ان اسرائيل أمهلت سكان مدينة غزة باخلائها حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم (الجمعة).

وبالمقابل تم اطلاق رشقات مكثفة من الصواريخ، مساء اليوم الجمعة، باتجاه تل أبيب ومناطق في المركز. وتم الاعلان عن إصابة مباشرة في رحوبوت (شاهدوا فيديو 1 - القصف في غزة بعد ظهر اليوم؛ فيديو 2 إصابة مباشرة في رحوبوت).

الحدود اللبنانية

وعلى الحدود اللبنانية تم الاعلان عن اشتباك مسلح بين مسلحين والجيش الاسرائيلي. وأفادت تقارير ان مسلحين حاولوا تفجير السياج الفاصل على الحدود والتسلل الى اسرائيل. وتم اشتباك مع الجيش الاسرائيلي. وبحسب التقارير انسحب المسلحون الى عمق الأراضي اللبنانية فيما بعد. واطلقت اسرائيل قذائف مدفعية اتجاه مناطق في الجنوب.

صواريخ للمرة الأولى من القطاع على الشمال

وكانت حركة حماس اعلنت مسؤوليتها عن اطلاق صواريخ، بعد ظهر اليوم (الجمعة)، الى منطقة الشمال. وقالت ان هذه صواريخ ثقيلة وبعيدة المدى، تصل حتى 250 كلم، وهي أول مرة يتم فيها الكشف عن امتلاك حماس لمثل هذه الصواريخ.

ويعتبر هذا الأمر تطور جديد في مجريات الحرب، حيث أصبحت أغلب المدن الاسرائيلية على مرمى صواريخ حماس. 

وسُمعت دوي صفارات إنذار في عدة مناطق في الشمال، من حيفا الى صفد، فيما اطلق اعلنت اسرائيل اطلاق صاروخ على منطقة الكريوت في حيفا. كذلك سُمعت دوي انفجارات حتى من الناصرة ومنطقتها وشفاعمرو ومنطقتها. ويبدو انها نتيجة الصاروخ على حيفا. كذلك قال سكان من كفرمندا ان صاروخًا تم تفجيره فوق البلدة (شاهدوا الفيديوها).

صورة لسقوط صاروخ ألتقطت من حي الجليل في الناصرة

التحضير لقصف مدينة غزة

ويبدو ان الجيش الاسرائيلي يحضّر لقصف مدينة غزة. فقد طالب السكان بإخلاء منازلهم. وبدأت اسرائيل تتحدث عن تركيز القصف الآن على غزة المدينة نفسها، مع وضع اهداف لقصف تقول اسرائيل انها انفاق تحت الأرض لحماس.

ويشار الى انه يعيش في مدينة غزة 1,2 مليون شخص على مساحة ضيقة، وهي ذات كثافة سكانية الأكبر في العالم. وحذر الجيش الاسرائيلي من بقاء السكان في المناطق الشمالية من المدينة، ما يعني نزوح أكثر من نصف سكان المدينة الى مناطق الجنوب، وهذا يشكّل مئات الألوف!

غزة: نزوح مئات الألوف

عسقلان: قصف مكثف

شهدت مدينة عسقلان، وبالذات في المنطقة الجنوبية منها، قبل قليل (ظهر اليوم الجمعة)، قصفًا شديدًا ومكثفًا من الصواريخ. ويجري الحديث عن إصابات مباشرة. وأعلنت حماس اطلاق 150 صاروخًا دفعة واحدة باتجاه عسقلان. كما شهدت مدينة سديروت 5 إصابات مباشرة على منازل بصواريخ أطلقت من غزة باتجاهها. 

ووصفت مصادر اسرائيلية رشقة الصواريخ الأخيرة بانها "غير مسبوقة" من حيث الحجم والكثافة، مشيرة الى ان حماس أعدت نفسها لحرب مطولة مع اسرائيل (شاهدوا فيديو محاولة اعتراض الصواريخ في عسقلان).

وفي رشقة أخرى من الصواريخ سُمعت دوي صفارات الإنذار في عدة مناطق على الغلاف وكذلك في مركز البلاد والسهل الساحلي. 

قصف غزة

وفجر اليوم وأيضًا في ساعات الليل المتأخرة شنت اسرائيل سلسلة من الغارات على مخيم البريج وسط قطاع غزة استهدف منازل سكنية دون تحذير وسابق إنذار. وسقط عدد كبير من الشهداء بينما هرعت طواقم الدفاع المدني والإسعاف في محاولة للبحث تحت الركام عن الجرحى والقتلى.

 

وقبل ذلك استهداف منزل في حي الجنينة في رفح أوقع إصابات وأكثر من 6 شهداء. ويجري استهداف المنازل على رؤوس ساكنيها دون تبليغ مسبق بالإخلاء. وفي وقت سابق جرى استهداف إبراج المخارات في منطقة السودانية في قطاع غزة (شاهدوا فيدي تفجير منطقة الأبراج في حي السودانية بقطاع غزة).

وفي ساعات الليل واصلت الطائرات والمدفعية والبوارج الحربية الاسرائيلية قصفها العنيف لعدد من مناطق قطاع غزة، وتركز القصف في هذه الليلة على بيت حانون وبيت لاهيا والمناطق الشمالية الشرقية لغزة، وفي وقت سابق تم قصف جباليا ومناطق شمالية غربية من القطاع، وذلك بإلقاء مئات الأطنان من المتفجرات (شاهدوا فيديو القصف هذه الليلة على القطاع).

وفي سياق متصل أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف قطاع غزة بـ 4 آلاف طن من المتفجرات منذ السبت الماضي، وتم ضرب 6 آلاف قنبلة على القطاع.

وقال الجيش، مساء أمس، في بيان: "تم ضرب 6,000 قنبلة على قطاع غزة وزنها الإجمالي 4,000 طن" منذ السبت.

وفي حصيلة جديدة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية ارتفع عدد القتلى في القطاع الى أكثر من 1,500 شهيد، فيما تجاوز عدد المصابين 6,600 جريحًا.

4,000 طن من المتفجرات على القطاع

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59