أخبارنا

غزة تقاوم التهجير؛ "الاجتياح البري يقترب"

بالفيديو: مشاهد فخيفة من منطقة الفاخورة غرب معسكر جباليا ● اسرائيل تخطط للتهجير القسري": "كل من لا يخلي منزله يعرّض نفسه للخطر" ● حزب الله يقصف مواقع عسكرية اسرائيلية ● أكثر من 1,900 شهيدًا، منهم 614 طفلاً، و1,700 جريحًا جراء القصف الاسرائيلي المستمر على عدة مناطق في القطاع
غزة تقاوم التهجير

اليوم الثامن للحرب: يبدو ان اسرائيل اتخذت قرارًا ببدء الاجتياح البري لقطاع غزة تزامنًا مع التهديد ببدء قصف غزة المدينة. وأفادت مصادر اسرائيلية ان "الاجتياح البري يقترب".

حزب الله يقصف مواقع عسكرية اسرائيلية

وعلى الجبهة اللبنانية جري، اليوم السبت،  قصف مواقع للجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا بالقذائف الصاروخية والمدفعية. وقال حزب الله انه تم استهداف 5 مواقع بـ "اصابات دقيقة". وردت اسرائيل بقصف مدفعي على مناطق لبنانية. وكانت الحدود شهدت محاولتَي تسلّل من الأراضي اللبنانية الى اسرائيل. وتم الاشتباك بين المسلحين وبين القوات الاسرائيلية. وما زالت المعارك تدورر في المنطقة، بحسب مصادر صحفية لبنانية (شاهدوا فيديو قصف حزب الله).

 غزة: آلاف القتلى والجرحى

وفي قطاع غزة ارتفع عدد الضحايا الى أكثر من 1,900 شهيدًا، منهم 614 طفلاً، فيما أعلن عن أكثر من 1,700 جريحًا جراء القصف الاسرائيلي المستمر على عدة مناطق في القطاع. وتم الاعلان عن تدمير 1,300 منزل بشكل كامل وتسويتها بالأرض واصابة أكثر من 5,500 منزل بأضرار بالغة. ويجري كل هذا وسط مأساة انسانية يتعرض لها قطاع غزة حيث تم نزوح أكثر من نصف مليون مواطن اضطروا الى اخلاء منازلهم (شاهدوا فيديو منطقة الفاخورة غرب معسكر جباليا).

ومن المتوقع ان يرتفع هذا العدد في الساعات القادمة بسبب تهديد اسرائيل ببدء قصف مدينة غزة. وقال الناطق باسم الجيش: "كل من لا يخلي منزله يعرّض نفسه للخطر"، في اشارة الى اقتراب موعد قصف غزة المدينة.

مخطط التهجير

وعلى ما يبدو فان اسرائيل تخطط للتهجير القسري من خلال تعليماتها المتكررة باخلاء المنازل من مدينة غزة نفسها وكافة المنازل من شمال القطاع، وبالتالي لن يبقى للغزيين سوى التوجه الى الجنوب. ويبدو ان اسرائيل تحاول الدفع بالمواطنين في غزة الى اجتياز معبر رفح نحو منطقة سيناء، خاصة وان منطقة الجنوب لا تتسع لمثل هذه الكمية من المواطنين بسبب ضيق المساحة.

غزة تقاوم التهجير

إخلاء الأجانب مقابل المواد الإغاثية

وافادت مصادر مطلعة ان اتفاقًا جرى باخراج الأجانب من قطاع غزة، وبالذات الأمريكان والأوروبيين. ومن المتوقع ان يبدأ ذلك في الساعة الخامسة من مساء اليوم. وأفادت تسريبات صحفية ان حماس وافقت على هذا الأمر باشتراط ادخال المواد الاغاثية الى القطاع. وبالفعل هناك تحركات على الحدود وشاحنات تحمل المواد الإغاثية أرسلتها مصر الى معبر رفح.

الجهاز الصحي: نقص كبير

وفي السياق ذاته تزداد الأوضاع سوءً في الجهاز الطبي حيث هناك نقص كبير في الأدوية والمواد الطبية، بالاضافة الى امتلاء المستشفيات بالجرحى والمصابين، وهو ما يفوق قدرة المستشفيات من حيث تقديم العلاجات وعدد الأسرّة، الى جانب توقف الأجهزة الطبية عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وفي الجانب المدني يعاني أهالي القطاع من انقطاع الكهرباء والمياه والمواد الغذائية والوقود، مما ينذر بكارثة انسانية.

الغلاف: حشودات اسرائيلية على الحدود

وبالمقابل تواصل اسرائيل حشوداتها العسكرية على الحدود مع غزة. واصبح هذا الأمر بالنسبة لاسرائيل يشكّل "مصيدة"، حيث تم الاعلان اليوم عن اطلاق قذائف هاون من القطاع باتجاه هذه الحشودات وإصابة 5 جنود، أعلن عن 2 منها كإصابات حرجة. وفي وقت لاحق تم الاشتباك بين مسلحين فلسطينيين وبين الجنود الاسرائيليين. وتتخوف اسرائيل من تكرار هذه المشاهد (شاهدوا فيديو الحشودات).

صواريخ على مناطق في اسرائيل

ويتواصل اطلاق الصواريخ باتجاه مناطق في الجنوب وفي منطقة الغلاف، وكذلك على تل ابيب ومنطقة المركز. وفي سديروت وقعت إصابات مباشرة. واعلنت اسرائيل سقوط 4 صواريخ، إحداها على مدرسة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19