أخبارنا

تصعيد في الشمال؛ هل ينضم حزب الله للحرب؟

سُمح بالنشر: خلاف في الحكومة حول "توسيع الجبهات": غالانت يؤيد ونتنياهو يعارض ● مصادر اسرائيلية تتوقع انضمام حزب الله للحرب في حال الاجتياح البري للقطاع ● رئيس هيئة الأركان: "مسؤوليتنا الآن هي دخول قطاع غزة" ● ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 2,670 شهيدًا وإصابة 9,600 جريحًا ● المستشفيات في القطاع على حافة الإنهيار وآلاف الجرحى معرضون للموت ●
غزة: قصف ودمار

اليوم التاسع للحرب: فيما تم حتى الآن اطلاق 9 صواريخ موجهة وقذائف مدفعية باتجاه مناطق اسرائيلية في الشمال على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، بدأ الحديث في اسرائيل عن "تصعيد في الشمال". وتوقع محللون اسرائيليون انضمام حزب الله الى الحرب: "الخط الأحمر لحزب الله هو الاجتياح البري" لقطاع غزة. وكان مصدر في حماس قد قال قبل أيام ان حزب الله سينضم الى الحرب في حال اجتياح القطاع بريًا.

ومن جهتها تستعد اسرائيل للاجتياح البري. وتوجه رئيس هيئة الأركان، هرتسي هليفي، اليوم الأحد، الى جنود على الحدود في منطقة الغلاف، قائلاً لهم: "مسؤوليتنا الآن هي دخول قطاع غزة، والذهاب إلى الأماكن التي تتواجد فيها حماس، تعمل وتخطط، وتطلق الصواريخ. هاجموهم في كل مكان، كل قائد، كل ناشط، وقواموا بتدمير البنية التحتية لحماس. باختصار: سجّلوا الانتصار".

هليفي: "سندخل قطاع غزة"

خلاف في الحكومة حول "توسيع الجبهات"

وأشارت تقارير اسرائيلية الى وجود خلاف داخل الحكومة بشأن توسيع رقعة الحرب لتشمل أيضًا الجبهة الشمالية. وقالت مصادر اسرائيلية ان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عارض إمكانية "توسيع الجبهات"، في حين أيدّ ذلك وزير الأمن، يوآف غالانت. وتم التعبير عن المواقف في اجتماع تم تخصيصه لهذا الموضوع. وقد حظي موقف غالانت بتأييد وزراء آخرين، لكن رئيس الحكومة يعارضه "في الوقت الحالي".

رشقات جديدة من الصواريخ على تل أبيب

وبالمقابل يتواصل اطلاق الصواريخ على عدة مناطق في البلاد. وفي الرشقة الأخيرة، مساء اليوم، تم اطلاق صواريخ على تل أبيب ومحيطها. وسُمع دوي انفجار قوي في المنطقة (شاهدوا الصواريخ على تل أبيب ومنطقتها).

غزة: المستشفيات على حافة الإنهيار

وحذرت وزارة الصحة في القطاع من مقتل الآلاف إذا لم يتم إدخال المساعدات الطبية اللازمة، كما حذرت من انهيار قدرات المستشفيات. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن المستشفيات في القطاع "باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة". وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الداخلية في غزة ان العشرات تحت الأنقاض بين شهداء وجرحى و"نحتاج إلى مساعدة خارجية عاجلة".

المستشفيات في غزة على حافة الانهيار | توضيحية

ويتواصل القصف على قطاع غزة. وتم الاعلان عن استهداف "أكثر من 100 هدف" خلال ساعات الليل، فيما تؤكد مصادر محلية في غزة ان القصف يُطال بالأساس المباني السكنية التي يتم تدميرها وتسويتها بالأرض. وارتفع عدد الشهداء الى 2,670 شهيدًا  وإصابة 9,600 جريحًا جراء القصف المتواصل.

غزة: دمار كبير

الشمال: توتر شديد

وفي منطقة الشمال تستمر حالة التوتر الشديد بعد الاعلان عن قتيل و3 جرحى، صباح اليوم (الأحد)، اثر اطلاق صواريخ موجهة في منطقة  "شتولا" على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. وسقط أحد الصواريخ في ورشة بناء، ما ادى الى مقتل أحد العمال. وفيما بعد أعلن حزب الله اطلاق صاروخين إضافيين استهدفا موقعين عسكريين ودبابة "ميركافا". وهاجم الجيش الاسرائيلي مواقع لحزب الله. ويتبادل الطرفان القصف على المناطق الحدودية (شاهدوا فيديو موقع سقوط الصاروخ في شتولا).

وفي اعقاب ذلك اعلن الجيش الاسرائيلي "عزل المنطقة" القريبة من الحدود ومنع دخول المناطق التي تبعد مسافة 4 كيلومترات عن السياج في القطاع الشرقي وكيلومترين في القطاع الغربي. وقال المتحدث باسم الجيش، دانييل هاجاري هذا الصباح: "نحن مستعدون بقوة في القيادة الشمالية".

صواريخ على تل أبيب وإصابة مباشرة في سديروت 

وفي السياق ذاته يتواصل اطلاق الصواريخ من غزة باتجاه عدة مناطق في اسرائيل، وبالأساس في الجنوب ومناطق الغلاف. وظهر اليوم تم اطلاق رشقات من الصواريخ على تل ابيب ومنطقتها. وفي الوقت الذي كانت اسرائيل تخلي سكان سديروت من البلدة، صباح اليوم، إثر قرار بإخلائها بالكامل، سقط صاروخ على احد البيوت (شاهدوا فيديو إصابة منزل في سديروت).

موقع سقوط الصاروخ في سديروت صباح اليوم | تصوير: بلدية تل أبيب

الولايات المتحدة تجلي مواطنيها من اسرائيل

وقامت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، بإجلاء مواطنيها المتواجدين في إسرائيل وكذلك أفراد عائلاتهم القريبين، ونقلهم إلى ليماسول في قبرص من ميناء حيفا.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12