أخبارنا

إدارة بايدن تخشى تحوّل الحرب على غزة إلى "حرب أمريكية"

هآرتس: "الأمريكيون يخشون أن يجدوا أنفسهم متورطين في الوحل الغزي بفعل عجز إسرائيل عن الخروج من القطاع حتى لو تمكنت من إسقاط حكم حماس"
تصوير: حاييم تساح | الاعلام الحكومي

كشفت صحيفة هآرتس، اليوم الثلاثاء، ان إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تخشى أن تتحول الحرب على غزة إلى "حرب أمريكية"، بسبب عدم بلورة تل أبيب خطة مسبقة لإنهاء المعارك.

ولفت الكاتب في الصحيفة، تسفي بارئيل، إلى ان الأمريكيين يخشون أن يجدوا أنفسهم متورطين في الوحل الغزي بفعل عجز إسرائيل عن الخروج من القطاع حتى لو تمكنت من إسقاط حكم حركة حماس، مشيرًا إلى أن الأمريكيين تعلموا من تجربتَي أفغانستان والعراق بأن المكوث الطويل للقوات في البلاد المحتلة سيتحول إلى "ضرر استراتيجي".

وأشار بارئيل إلى أن المرونة التي ستتعامل بها الولايات المتحدة مع الحرب الإسرائيلية على غزة تتعلق بشكل أساس بمخطط اسرائيل لإدارة القطاع بعد انتهاء الحرب.

تحذير اسرائيل من الوقوع في الأخطاء نفسها التي وقعت فيها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان

وأضاف أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تتبنى الموقف الإسرائيلي بعدم السماح لحركة حماس بمواصلة حكم قطاع غزة بعد الحرب، إلا أن أحدًا ليس بوسعه تحديد الطرف الذي يمكنه أن يتولى إدارة القطاع بعد حماس.

وبحسب بارئيل، فإن بايدن "يخشى أن تتحول الحرب الإسرائيلية على غزة إلى نسخة أخرى من الحرب السعودية على اليمن، التي تتواصل على الرغم من أن الرئيس الأمريكي كان قد دعا بعد شهر من توليه الحكم إلى وقفها بشكل فوري، فضلاً عن إصداره قرارًا بوقف تزويد السعودية بالمعلومات الاستخبارية اللازمة لتنفيذ عملياتها داخل اليمن".

ولم يستبعد بارئيل أن يبادر الأمريكيون إلى بلورة خطة لإدارة قطاع غزة في اليوم التالي للحرب، حتى لا تتورط إسرائيل في الوحل الغزي لسنوات طويلة بشكل يفضي إلى تورط الولايات المتحدة فيه.

إدارة بايدن بحث مع الرئيس التركي أردوغان اليوم التالي للحرب (تعبيرية) | تصوير: مراد قلا - الأناضول

ووفقاً للتقرير، فإنّ المسؤولين الأمريكيين منغمسون بالفعل في اتصالات تهدف إلى بلورة مثل هذه الخطة، وتحديدًا كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، اللذين بحثا مسألة اليوم التالي للحرب على غزة مع قادة في المنطقة، وتحديداً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتوقع بارئيل أن تتعرض إسرائيل لحملة من الضغوط الأمريكية من أجل التوافق على مخطط اليوم التالي للحرب على القطاع، لافتًا إلى أن جنرالات في واشنطن يحذرون إسرائيل من مغبة الوقوع في الأخطاء نفسها التي وقعت فيها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.

وذكر الكاتب في الصحيفة أن احتلال الولايات المتحدة لأفغانستان استمر 20 عامًا، لافتًا إلى أن إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن أعلنت في بداية الحرب أن هدفها القضاء بشكل مطلق على حكم حركة طالبان، وتدشين نظام حكم جديد، لكن ذلك انتهى بتوقيع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب على اتفاق يشرع عودة طالبان إلى حكم البلاد.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07