أخبارنا

تقارير: اسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض في جنوب لبنان

واشنطن بوست تكشف استخدام قنابل الفوسفور الأبيض التي زودتها بها واشنطن في هدوم على بلدة الضهيرة في جنوب لبنان
توضيحية

 كشفت صحيفة "واشنطن بوست" بأن "إسرائيل استخدمت قنابل الفسفور الأبيض التي زودتها بها واشنطن في هجوم على بلدة الضهيرة في جنوب لبنان وقع في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقدم صحافي يعمل في صحيفة واشنطن بوست صورًا وتوثيقًا لثلاث قنابل من عيار 155 ملم تم العثور عليها في المنطقة القريبة من الحدود مع إسرائيل، وتسببت في حرق 4 منازل على الأقل. كذلك اصيب اشخاص بحروق بالغة.

وذخائر الفوسفور الأبيض هو سلاح صنع في الولايات المتحدة واستخدامه يسبب حرارة شديدة بدرجات حرارة مرتفعة، وينتج دخانًا كثيفًا ويسبب حروقًا وأضرارًا بالغة في الجلد. واستخدامه بالقرب من المناطق التي يسكنها مدنيون يتعارض مع القانون الجنائي الدولي ويدخل في باب جريمة الحرب.

ومن المقبول استخدام أسلحة الفوسفور الأبيض في ساحة المعركة في القتال المفتوح، وليس بالقرب من مناطق مدنية أو سكنية، بهدف تحديد اهداف واخفاء القوات عن الطرف الآخر من خلال الدخان الكثيف الذي ينتجه.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اكدت، في وقت سابق من هذا الشهر، استخدام الجيش الاسرائيليقنابل الفوسفور الأبيض في مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة وجنوب لبنان. لكن واشنطن قالت في حينه انه ليست لديها "أدلة باستخدام اسرائيل للفوسفور الأبيض".

 وبالمقابل قالت صحيفة واشنطن بوست ان الجيش الاسرائيلي ألقى 22 ألف قنبلة على قطاع غزة زودته بها الإدارة الأمريكية، إضافة إلى إرسال قنابل مخصصة لضرب التحصينات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

دبابات اسرائيلية تجتاح شرق رفح؛ قصف جوي...

2024/05/07 01:17

وثيقة | النص الحرفي الكامل لاتفاق وقف اطلاق...

2024/05/06 22:36

حماس: موافقون على الصفقة؛ بلبلة في اسرائيل -...

2024/05/06 19:50

بايدن يهاتف نتنياهو: "معارضة اجتياح كبير...

2024/05/06 17:30

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09