أخبارنا

بايدن: "هناك خلافات مع نتنياهو؛ اسرائيل في موقف صعب"

يقول: "المساعدة لإسرائيل ستستمر حتى تتم هزيمة حماس"، لكنه حذر من أن الرأي العام قد يمر بتحوّل: "عليهم أن يكونوا حذرين. الرأي العام العالمي كله يمكن أن يتغير بين عشية وضحاها"
الرئيس الأمريكي، جو بايدن | أرشيفية

ألمح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى وجود خلافات في العلاقة بينه وبين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن نتنياهو في "موقف صعب" وأنه كان لكل منهما نصيبه من الخلافات على مر السنين وفي الوقت الحالي.

"لا اتفق مع أي شيء لعين يقوله نتنياهو"

وتناول بايدن، الذي كان يتحدث خلال حفل استقبال بالبيت الأبيض بمناسبة عيد "الأنوار" ، علاقته المستمرة منذ عقود مع نتنياهو. وأشار إلى ما كتبه على صورة قديمة لهما، قائلا "كتبت في الأعلى: بيبي، أنا أحبك ولكني لا أتفق مع أي شيء لعين تعيّن عليك قوله".

وأضاف بايدن وسط تصفيق متقطع من الجمهور الذي غالبيته كان من اليهود: "الأمر نفسه تقريبا اليوم"، مضيفا أن إسرائيل في "موقف صعب. لدي خلافات مع بعض القيادات الإسرائيلية"، دون ان يوضح ما هي الخلافات، لكنه قال "بغض النظر عن هذه الخلافات فان "التزامي تجاه الدولة اليهودية لا يتزعزع (..) فلو لم تكن هناك إسرائيل، لما كان هناك يهودي آمن في العالم".

"المساعدة لاسرائيل ستستمر"

وقال بايدن ان "المساعدة لإسرائيل ستستمر حتى تتم هزيمة حماس"، لكنه حذر من أن الرأي العام قد يمر بتحوّل"، ما قد يشكل "خطرًا على أمن إسرائيل"، في إشارة الى امكانية حدوث ضغط شعبي دولي لوقف الحرب دون ان تستطيع اسرائيل تحقيق اهدافها من الحرب.

وأضاف: "علينا أن نكون حذرين، عليهم أن يكونوا حذرين. الرأي العام العالمي كله يمكن أن يتغير بين عشية وضحاها".

حماية المدنيين

واوضح بايدن ان "الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة وتسريع تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين والتأكيد لأصدقائنا الإسرائيليين على أننا بحاجة إلى حماية حياة المدنيين"، بحسب قوله.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الحرفي الكامل لاتفاق وقف اطلاق...

2024/05/06 22:36

حماس: موافقون على الصفقة؛ بلبلة في اسرائيل -...

2024/05/06 19:50

بايدن يهاتف نتنياهو: "تجنّب اجتياح كبير...

2024/05/06 17:30

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04