أخبارنا

أوستن يزور اسرائيل؛ انهاء القصف والانتقال الى "المرحلة التالية" للحرب

تقارير: الزيارة تهدف إلى "دفع إسرائيل إلى انهاء القصف الجوي والبري واسع النظاق والانتقال إلى "المرحلة التالية" - تنفيذ مهام محددة وتحديد مكان قادة حماس واستهدافهم"
لويد أوستن | الأناضول

بدأ وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الإثنين، زيارة الى المنطقة، حيث وصل الى اسرائيل ومن ثم سيتوجه الى قطر والبحرين. وفي اسرائيل سيبحث مع المسؤولين الاسرائيلين "مراحل الحرب القادمة"، في وقت قالت فيه تقارير ان مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدفعون إسرائيل لإنهاء حملتها البرية والجوية واسعة النطاق في قطاع غزة في غضون أسابيع والانتقال إلى مرحلة "أكثر تركيزًا".

لحظة وصول أوستن الى اسرائيل

وبحسب التقارير فان زيارة أوستن، التي  تأتي بعد أقل من أربعة أيام من زيارة مستشار الأمن القومي الأميريكي، جيك سوليفان، تهدف إلى "دفع إسرائيل إلى خفض العمليات القتالية والانتقال إلى "المرحلة التالية". وسيجري أوستن "محادثات مفصلة حول متى وكيف ستنتقل إسرائيل إلى مرحلة جديدة من القتال، ينتشر فيها عدد أقل من القوات الاسرائيلية في المراكز السكانية في قطاع غزة، لتنفيذ مهام محددة بناءً على معلومات استخباراتية".

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال زيارته الى اسرائيل قبل أيام | تصوير: عاموس بن غيرشوم - الاعلام الحكومي

وقالت ان هذه العمليات ستهدف بالأساس لـ"تحديد مكان قادة حماس واستهدافهم وإنقاذ الرهائن وتدمير الأنفاق"، مشيرة الى ان رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال تشارلز براون، سينضم إلى أوستن، في الاجتماعات التي سيعقدها في إسرائيل، في ظل "تعقيد المرحلة الحالية من العمليات القتالية".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه فيما من المتوقع أن يعرب أوستن عن دعمه للإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى "تدمير القدرات العسكرية والسلطوية لحركة حماس"، فإنه سيؤكد على أهمية الحفاظ على حياة المدنيين أثناء القتال و"الحاجة الماسة لزيادة المساعدات الإنسانية".

وأفادت الصحيفة بأن وزير الدفاع الأميركي سيعقد اجتماعات مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، غالانت، لإجراء محادثات مفصلة حول "متى وكيف ستنتقل إسرائيل إلى مرحلة جديدة من القتال، ينتشر فيها عدد أقل من قوات الاحتلال في المراكز السكانية في قطاع غزة، لتنفيذ مهام محددة بناءً على معلومات استخباراتية".

ونقلت الصحيفة عن "مصدر في البنتاغون"، أن "أوستن يدرك جيدًا الدروس المؤلمة التي تعلمتها القوات الأميركية في العقدين الأخيرين، عندما انتقلت من الحرب المفتوحة في العراق وأفغانستان إلى عمليات أكثر تحديدا وتركيزا، ويريد مشاركة هذه الدروس مع المسؤولين الإسرائيليين".

ويأتي ذلك فيما تسعى واشنطن للتوصل إلى تفاهمات مع إسرائيل بشأن الخطوات والمراحل المقبلة، علما بأن واشنطن لم تحدد مهلة لإسرائيل لإنهاء الحرب، في حين ترغب بالتحول من "العمليات القتالية المكثفة" داخل قطاع غزة، إلى عمليات أكثر تحديدا وأقل حدة مع نهاية العام الجاري ومطلع العام الجديد.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07