أخبارنا

التهجير مستمر؛ أكثر من 300 ألف أسرة بدون منزل

أوامر جديدة للسكان باخلاء منازلهم من وسط وجنوب القطاع ● كارثة انسانية حقيقة في غزة والجهاز الطبي، في ظل الانهيار، يضطر الى المفاضلة بين المرضى
كارثة انسانية في القطاع

التهجير متواصل في القطاع: وهذه المرة من بعض المناطق وسط القطاع ومن المناطق الجنوبية نفسها، والتي كان الجيش الاسرائيلي دعا المواطنين التوجه إليها خلال الحرب. وفيما أمهل الجيش، اليوم، اهالي مخيم البريج واحياء بدر والساحل الشمالي والنزهة والزهراء والبراك والروشة والصفا ساعات قليلة لإخلاء منازلهم والتوجه الى دير البلح، اعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة ان 308,000 أسرة فقدت منازلها منذ بداية الحرب. 

شبكة CNN: الجيش قصف مواقع أمر النازحين بالتوجه إليها

وتأتي دعوات التهجير الجديدة للأهالي في وقت أكدت فيه شبكة التلفزة الأمريكية CNN اليوم ان "الجيش الإسرائيلي قصف على الأقل 3 مواقع في غزة كان قد أمر المدنيين بالتوجه إليها منذ انتهاء الهدنة"، مشيرة الى ان "تعليمات الجيش الإسرائيلي لسكان غزة كانت غير دقيقة ومربكة ومتناقضة". كذلك أكدت مصادر محلية نزوح 90% من أهالي القطاع عن منازلهم قسريًا، فيما ارتفع عدد الشهداء الى اكثر من 20,000، حوالي 70% منهم من الأطفال والنساء.

قصف اسرائيلي على جباليا
شهداء واصابات بقصف اسرائيلي على خانيونس

قصف مستمر وانهيار الجهاز الطبي

وبالمقابل تواصل القصف المدفعي والغارات الجوية على عدة مناطق في القطاع، من جباليا ومدينة غزة في الشمال، الى رفح وخانيونس في الجنوب، والنصيرات وسط القطاع. وسقط العشرات من الشهداء والجرحى.

وفي رفح قال مدير مستشفى أبو يوسف النجار: دخلنا مرحلة "طب الحروب" منذ شهر، ونضطر آسفين للمفاضلة بين المرضى، بسبب انهيار المنظومة الصحية والعدد الهائل للإصابات جرّاء القصف الإسرائيلي.

أوضاع قاسية في الخيام

والى جانب انهيار الجهاز الطبي في القطاع، تشهد اغلب المناطق كارثة انسانية حقيقية، حيث النازحين في خيام لا تقدَر على الصمود امام حالة الطقس العاصفة والماطرة، ويفتقرون الى ادنى متطلبات الحياة. وتحذر منظمات دولية من انتشار الأمراض والأوبئة في ظل حصار مشدد ما زال مفروضًا على القطاع، وسط قلة المواد الغذائية والمياه وانعدام الكهرباء والوقود.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16