أخبارنا

شروط نتنياهو لـ"السلام" في غزة

في مقال نشره في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية يضع رئيس الحكومة شروطه الـ3: "تدمير حماس، نزع السلاح من عزة، واستئصال التطرف من المجتمع الفلسطيني"
رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو | الأناضول

وضع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، 3 شروط لما وصفه بـ"السلام في غزة". وكتب في مقال نشره في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه "لا بد من تدمير حماس، الوكيل الرئيسي لإيران، وإنهاء حكمها السياسي لغزة، ونزع السلاح بشكل كامل في غزة، واستئصال التطرف من المجتمع الفلسطيني"، وفق تعبيره.

وأضاف: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والعديد من الدول الأخرى تدعم هذا الهدف، معتبرًا أن "تدمير حماس هو الرد المناسب الوحيد لمنع تكرار "فظائع 7 أكتوبر المروعة".

غزة منزوعة السلاح

أما في ما يتعلق بشرط أن تكون غزة منزوعة السلاح، فكتب نتنياهو أن "اسرائيل يجب أن تضمن عدم استخدام هذه المنطقة مرة أخرى كقاعدة لمهاجمتها". ولفت إلى أن هذا الأمر "يتطلب إنشاء منطقة أمنية مؤقتة في محيط غزة، فضلا عن فرض آلية تفتيش على الحدود بين القطاع ومصر تلبي احتياجات اسرائيل  الأمنية وتمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع".

وبخصوص شرط "استئصال التطرف"، رأى أنه "على المدارس في غزة أن تعلم الأطفال كيف يعتزون بالحياة بدلاً من الموت"!

ماذا كتب عن الرئيس الفلسطيني؟

إلى ذلك، اعتبر أن كل تلك الشروط "تتطلب قيادة فلسطينية شجاعة"، مضيفًا أن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا يستطيع القيام بذلك". وكتب  أن عباس "لم يتمكن من إدانة الفظائع التي ارتكبت في السابع من أكتوبر"، حسب تعبيره. كما رأى أن "توقع قيام السلطة الفلسطينية بنزع السلاح من غزة هو مجرد حلم بعيد المنال". وختم مقاله بالتأكيد على أن "القوات الإسرائيلية ستضطلع بمهمة الأمن في غزة على المدى المنظور".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16