أخبارنا

أمريكا تزوّد اسرائيل بمعلومات عن قادة حماس ومكان المختطفين

"سي آي إيه" شكّلت فرقة خاصة لجمع معلومات في قطاع غزة وتشارك اسرائيل فيها ● نيويورك تايمز: الحديث لا يجري عن عناصر حماس من المستويات المنخفضة او المتوسطة، وأهمية قصوى لاستهداف السنوار أو القاء القبض عليه
يحيى السنوار

افادت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين، إن وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية "سي آي إيه" تزوّد اسرائيل بمعلومات عن قادة حماس ومكان احتجاز المختطفين في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة أن الوكالة الأمريكية تقوم بجمع معلومات عن كبار قادة حركة حماس، وكذلك معلومات ترتبط أيضًا بمحاولة معرفة مواقع تواجد الرهائن الإسرائيلين في القطاع، وتشارك هذه المعلومات مع إسرائيل. ويجري جمع المعلومات من خلال طائرات الاستطلاع المسيّرة فوق غزة، وتكثيف الجهود لاعتراض الاتصالات بين مسؤولي الحركة.

وبحسب تقرير الصحيفة فقد قامت "سي آي إيه" بتشكيل فرقة عمل جديدة تأسست بعد 7 أكتوبر، وان هذه الفرقة "ليس لديها أي سلطات قانونية جديدة"، لكن البيت الأبيض طالب برفع "أولوية جمع المعلومات الاستخباراتية عن حماس".

مقر وكالة الاستخبارات الأمريكية | مواقع التواصل

ولا تركز المعلومات التي يجري جمعها على عناصر حماس من المستويات المنخفضة أو المتوسطة، فيما لم يجرِ التوضيح عن مدى "أهمية هذه المعلومات بالنسبة لإسرائيل". ويُعد استهداف أو القاء القبض على يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، "أهمية قصوى"، بحسب ما جاء على لسان مسؤولين امريكيين، حيث  "يُعتقد أن يكون مختبئًا في أعمق جزء من شبكة الأنفاق تحت خان يونس في جنوب غزة، وهو محاصر بالرهائن الاسرائيليين، مما يعقد أي جهود عسكرية للوصول عليه".

وتقدر إسرائيل عدد مقاتلي حماس بين 20 إلى 25 ألف مقاتل، وبنهاية 2023 أبلغت إسرائيل المسؤولين الأمريكيين أنهم يعتقدون أنهم قتلوا نحو ثلث القوة البشرية التابعة لحماس.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19