اقتصاد واستهلاك

هل استسلمت "أبل" لـ"غوغل"؟

منذ سنوات تدفع "أبل" مليارات الدولارات سنويًا لكي تجعل محرك بحث "غوغل" هو الخيار الافتراضي على متصفح الإنترنت "سفاري" على أجهزتها مثل آيفون وآيباد. اليوم انقلبت المعادلة: "أبل" تفاوض "غوغل" لإدخال نموذج الذكاء الاصطناعي "جيميني" على آيفون
"أبل" و"غوغل" - انقلبت المعادلة

تجري شركة "أبل" محادثات لإدخال نموذج الذكاء الاصطناعي "جيميني" (Gemini) التابع لـ "غوغل" على أجهزة آيفون، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، ما يمهد الطريق لاتفاق ضخم من شأنه أن يهز صناعة الذكاء الاصطناعي بحسب وكالة "بلومبرغ".

وتعقد الشركتان مفاوضات نشطة للسماح لشركة" أبل" بترخيص "جيميني" -مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية من "غوغل" - لتشغيل بعض الميزات الجديدة التي ستطرح في برمجيات آيفون هذا العام. كما أجرت "أبل" مؤخراً مناقشات مع "أوبن إيه آي" (OpenAI)، ونظرت في استخدام نموذجها، وفقًا للمصادر ذاتها.

وإذا أثمرت الصفقة بين أبل وغوغل، فإنها ستهيئ الطريق للبحث عن شراكة بين الشركتين.  وقالت المصادر إن الطرفين لم يقررا بعد الشروط أو العلامة التجارية لاتفاقية الذكاء الاصطناعي، كما لم يتم وضع اللمسات الأخيرة على كيفية تنفيذها.

ومنذ سنوات تدفع شركة غوغل التابعة لمجموعة آلفابيت مليارات الدولارات سنويا لكي تجعل محرك بحث غوغل هو الخيار الافتراضي على متصفح الإنترنت "سفاري" التابع لشركة أبل والمستخدم على أجهزتها مثل آيفون وآيباد.

يذكر أن أبل تجهز مجموعة من القدرات الجديدة كجزء من الإصدار الجديد لنظام التشغيل آي أو إس 18 على أساس نماذجها الخاصة للذكاء الاصطناعي. لكن هذه التحسينات ستركز على الخصائص التي تعمل على أجهزة أبل مباشرة ولا تحتاج إلى خدمات الحوسبة السحابية. لذلك تسعى أبل إلى إيجاد شريك يتولى القيام بالمهام الكبيرة للذكاء الاصطناعي التوليدي مثل إنشاء الصور وكتابة النصوص بناء على أوامر بسيطة من المستخدم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الأسعار في اسرائيل تحلّق، فهل حقًا هناك...

2024/05/07 18:21

ارتفاع مبيعات "نيو" الصينية للسيارات...

2024/05/06 12:30

ميرسك: أزمة البحر الأحمر ستخفض حركة الشحن 20%...

2024/05/06 11:04

الحظر التركي؛ كيف سيؤثر على جيوب المستهلك؟...

2024/05/04 14:39

سوني وأبولو: 26 مليار دولار للاستحواذ على...

2024/05/03 20:18