أخبارنا

رئيسا الموساد والشاباك: يمكن التوصل الى صفقة!

مقترح جديد لصفقة التبادل؛ المفاوضات تبدأ غدًا في القاهرة ● نتنياهو يرفض توسيع صلاحيات الوفد ● حماس والجهاد: 4 محددات لنجاح أي مفاوضات لصفقة تبادل
تعبيرية | تصوير: الأعلام الحكومي

فيما قال مصدر مصري ان مفاوضات صفقة التبادل ستستأنف، غدًا الأحد، في القاهرة، أفادت تقارير، اليوم السبت، بوجود مقترح جديد لصفقة التبادل. وقالت ان الولايات المتحدة وقطر ومصر قدمت مقترحًا جديدًا، دون الإفصاح عن تفاصيله.

رئيسا الشاباك والموساد: يمكن التوصل الى صفقة

وقالت تقارير اسرائلية ان رئيس الموساد والشاباك على قناعة بأنه يمكن التوصل الى اتفاق بشأن صفقة التبادل، وان المطلوب منحهما صلاحيات لإبرام الصفقة، إلاّ ان رئيس الحكومة يرفض ذلك. وقالت أيضًا ان أغلب كابنيت الحرب وكذلك وزراء في الليكود يؤيدون السماح بعودة النازحين الى شمال القطاع، في حين ان نتنياهو، هنا ايضًا، يعارض ذلك ويعتبر الأمر "استسلامًا لحماس".

عائلات المحتجزين - هجوم غير مسبوق على نتنياهو: "يتعمد عرقلة الصفقة | شاشة

عائلات المحتجزين: هجوم على نتنياهو

وعلى هذه الخلفية عقدت عائلات المحتجزين مؤتمرًا صحفيًا، مساء اليوم السبت، امام وزارة الأمن، اتهمت فيه رئيس الحكومة بـ"تعمد عرقلة وإحباط الجهود الرامية الى التوصل لاتفاق. وأعلنت العائلات التصعيد حتى "إزاحة نتنياهو عن الحكم وإسقاطه" (إقرأ/إقرأي بيان العائلات في خبر منفصل بزاوية "أخبارنا").

حماس والجهاد: 4 محددات لنجاح أي مفاوضات بشأن الصفقة

حماس والجهاد: هذه الشروط

وكانت حركتا حماس والجهاد قد أكدتا، في وقت سابق من اليوم، أن نجاح أي مفاوضات يعتمد على 4 محددات اساسية، هي: وقف الحرب وانسحاب إسرائيل بشكل كامل من غزة وحرية عودة النازحين وإدخال المساعدات.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وأمين عام الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، في طهران. ورفض الجانبان "أي مشاريع سياسية أو خطوات من شأنها خلق وقائع جديدة في غزة".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تم الإعلان فيه عن تجدد المفاوضات حول صفقة التبادل، حيث صادق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على إجراء رئيس الشاباك، رونين بار، مباحثات في القاهرة، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، في الدوحة، دون الاستجابة لتوسيع صلاحياتهما.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19