أخبارنا

سموتريتش يضع "فيتو" على صفقة شراء المقاتلات الأمريكية F-35 وF-15

يقول في رسالة الى رئيس الحكومة: لن أصادق على الصفقة. انعقاد لجنة الوزراء بدون موافقتي أمر غير مسبوق ● "وزارة المالية تحاول فرض وقائع على الأرض.. وتمنع تشكيل اللجنة الجماهيرية العامة لفحص احتياجات الجيش"
وزير المالية، بتسليئيل سموتريتش | إعلام الكنيست

أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريش، اليوم (الاثنين)، أنه يضع "فيتو" على صفقة شراء طائات امريكية مقاتلة من طراز F-35 وF-15، بسبب عدم تشكيل لجنة فحص ميزانية وزارة الأمن. وانتقد سموتريش طلب الوزارة، بدون موافقة وزارة المالية، عقد اللجنة الوزارية لتجهيز المنظومة الدفاعية لوزارة الأمن لبحث شراء الطائرات بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 35 مليار شيكل.

رفض وزير المالية

● سموتريتش كتب في رسالة إلى رئيس الحكومة: "انعقاد لجنة الوزراء والموافقة على صفقة بهذا الحجم دون موافقة وزارة المالية وعلى رأسها وزير المالية، هو أمر غير مسبوق، لذلك لا أنوي المصادقة عليها".

● "حرب السيوف الحديدية تقوّض العديد من الافتراضات الأساسية في مفهوم الأمن، وتتطلب إعادة تفكير منا".

المقاتلة الأمريكية F-35 | تصوير: سلاح الجو الأمريكي

● "نظرًا لأن الميزانية تتطلب دائمًا مناقشة الأولويات وليس الاحتياجات فقط، فمن غير الممكن وضع ميزانية لجميع البدائل".

● وزير المالية أشار الى أنه تم الاتفاق بشكل مشترك مع وزارة الأمن على تشكيل لجنة جماهيرية عامة كان من المفترض ان تقدم توصياتها خلال شهرين، لكن منذ ذلك الحين وزارة الأمن تمنع تشكيل اللجنة وتسعى إلى فرض وقائع على الأرض، وهي وقائع تتطلب مبالغ ضخمة من الميزانية، ومن بينها شراء الطائرات المذكورة أعلاه".

وزير الأمن، يوآف غالانت

● وزير المالية هاجم سلوك وزارة الأمن: "مع كل الاحترام، لا يمكن قبول مثل هذا السلوك. توقع حصول وزارة الأمن على شيك مفتوح بمبالغ ضخمة مع عواقب وخيمة على اقتصاد الدولة وجودة حياة المواطنين في اسرائيل دون تفكير نقدي ليست مشروعة ولا واقعية. هذا يجب ان يكون دائما، وخاصة الآن بعد فشل 7 أكتوبر".

● وكتب سموتريتش أيضًا أنه: لأن هذه الصفقة، على وجه التحديد، تمت الموافقة عليها منذ سنوات ولم تتم المصادقة عليها بعد - فلا توجد حاجة ملحة خاصة للمصادقة عليها، و"لن يحدث شيء إذا تم تأجيلها لبضعة أشهر أخرى للسماح بمناقشتها في اللجنة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19