أخبارنا

واشنطن: استهداف قافلة "المطبخ العالمي" يعزز القلق من الهجوم على رفح

وزير الدفاع الأمريكي يطالب نظيره الإسرائيلي باتخاذ خطوات ملموسة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين في قطاع غزة ● مطالبة دولية بإجراء تحقيق مستقل من طرف ثالث ومحاسبة كاملة للمسؤولين عن الهجوم على القافلة
وزير الدفاع الأمريكي، لويد اوستن | الأناضول

أكدت الولايات المتحدة ان الغارة التي استهدفت قافلة "المطبخ المركزي العالمي" عززت القلق المعلن بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) إن الوزير لويد أوستن شدد خلال اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت مساء أمس على ضرورة اتخاذ خطوات فورية ملموسة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين في غزة بعد فشل التنسيق المتكرر مع منظمات إغاثة أجنبية.

إحدى السيارات الثلاثة التي استهدفها الهجوم الإسرائيلي على قافلة "المطبع العالمي"

وأضاف البنتاغون في بيان أن أوستن حث غالانت على إجراء تحقيق سريع وشفاف في الهجوم الذي قتل فيه أعضاء منظمة المطبخ العالمي، ونشر النتائج علنًا، ومحاسبة المسؤولين عنه.

وبحسب البيان، شدد أوستن على الحاجة إلى رؤية زيادة سريعة في تدفق المساعدات عبر جميع المعابر في الأيام المقبلة، لا سيما للمجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في شمال غزة. 

بايدن وتنياهو

في غضون ذلك، نقلت شبكة CNN عن مسؤول أمريكي قوله إن الرئيس جو بايدن غاضب ومحبط إلى حد كبير إزاء مقتل عمال الإغاثة في غزة.

وأضاف المسؤول أن بايدن سيقوم بتوضيح وجهة نظره لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما الهاتفية المتوقعة، اليوم الخميس.

بايدن سيبلغ نتنياهو بالموقف المريكي خلال المحادثة الهاتفية اليوم

وتابع أن الرئيس جو بايدن يعتزم المطالبة بتعديل طريقة الجيش الإسرائيلي في نقل المعلومات بشأن تمركز عمال الإغاثة في غزة. وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن فريق الجيش الإسرائيلي الذي هاجم قافلة الإغاثة إما لم تصله المعلومات بشأنها أو تجاهلها، وهو يعتبر "مشكلة في كلتا الحالتين".

مواقف دولية

وفي المواقف الدولية أيضا، قال رئيس وزراء أستراليا، أنتوني ألبانيزي، اليوم، إن مقتل عاملة إغاثة أسترالية في غزة غير مقبول مثله مثل مقتل كل شخص بريء بهذا الصراع، مضيفا أن بلاده طالبت الحكومة الإسرائيلية بإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة كاملة للمسؤولين عن الهجوم.

وفي السياق ذاته قال رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، اليوم، عبر منصة X إن مقتل أحد مواطنيه بقصف إسرائيلي أثناء إيصاله الطعام للمدنيين بغزة غير مقبول إطلاقا، مضيفا أن إسرائيل ملزمة بضمان سلامة عمال الإغاثة، وأن العالم يستحق تفسيرا بشأن ما حدث.

رئيس وزراء بريطانيا: لندن "تدرس" إعلان إسرائيل دولة منتهكة للقانون الدولي

وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أبلغ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أمس، بأن لندن "تدرس" إعلان إسرائيل دولة منتهكة للقانون الدولي إثر قتلها عمال الإغاثة في غزة.

تحقيق مستقل

في الأثناء، طالبت منظمة المطبخ المركزي العالمي اليوم بإجراء تحقيق مستقل في القصف الإسرائيلي الذي أدى لمقتل 7 من أعضائها في دير البلح بقطاع غزة. وقالت المنظمة في بيان لها إن الهجوم الإسرائيلي استهدف 3 مركبات تقل مدنيين من موظفيها، وإنه تم تنسيق تحركها مع الجيش الإسرائيلي، مشيرة الى أن السلطات الإسرائيلية كانت على علم بخط سير رحلة طاقمها ومساره ومهمته الإنسانية.

المطالبة بإجراء تحقيق بشأن قصف قافلة "المطبخ العالمي" ومقتل 7 من موظفيها

كما قالت المنظمة إنها طلبت من حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إليها في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل من طرف ثالث في هذه الهجمات.وشددت على أن إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث وضمان الشفافية، ومحاسبة المسؤولين، ومنع الهجمات المستقبلية على عمال الإغاثة الإنسانية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

أردوغان: حظر شامل لتصدير البضائع الى...

2024/05/02 19:24

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19