اقتصاد واستهلاك

الحكومة الإيرلندية تسحب استثماراتها من بنوك وشركات إسرائيلية

سحب الاستثمارات شملت البنوك والشركات التالية: بنك هبوعليم، بنك لئومي، بنك مزراحي تفاحوت، بيزك، تيفع، تسيم ومتاجر رامي ليفي. وهناك حاليًا مشروع قانون في البرلمان يدعو إلى التصفية الكاملة للشركات الإسرائيلية العاملة في المستوطنات
تصوير: بنك طفحوت

قررت الوكالة الوطنية لإدارة الخزانة الإيرلندية، أمس الجمعة، سحب استثمارات صندوق الاستثمار الإستراتيجي الإيرلندي من الشركات الإسرائيلية التي "لديها أنشطة معينة في الأراضي الفلسطينية المحتلة". ويبلغ إجمالي المبلغ الذي تم سحبه 2.95 مليون يورو (3.2 مليون دولار) من البنوك والشركات التالية: بنك هبوعليم، بنك لئومي، بنك مزراحي تفاحوت، بيزك، تيفع، تسيم ومتاجر رامي ليفي.

وجاء القرار بعد ضغوط من حزب المعارضة الرئيسي، شين فين، في حين يدفع الحزب الجمهوري الإيرلندي اليساري حاليًا مشروع قانون في البرلمان يدعو إلى التصفية الكاملة للشركات الإسرائيلية العاملة في المستوطنات في الضفة الغربية.

مشروع قانون في البرلمان الإيرلندي لتصفية الركات الإسرائيلية العاملة في المستوطنات | ارشيفية

وقال جون برادي، عضو حزب "الشين فين" في البرلمان، الجمعة، إن سحب الاستثمارات ليس كافيا. وأوضح في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للحزب: "لقد دفع الشين فين الحكومة إلى هذا الحد، لكن إعلان اليوم لا يقترب من المدى الكافي ويجب أن يكون مجرد بداية".

 وييشار الى أن صندوق الاستثمار الإستراتيجي الإيرلندي ليس أول صندوق سيادي أوروبي يسحب استثماراته من الشركات الإسرائيلية بسبب الاستيطان في الضفة الغربية، حيث قام صندوق الثروة النرويجي البالغ حجمه 1.6 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، بسحب استثماراته من تسع شركات إسرائيلية في السنوات الأخيرة بسبب ممارستها كقائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الأسعار في اسرائيل تحلّق، فهل حقًا هناك...

2024/05/07 18:21

ارتفاع مبيعات "نيو" الصينية للسيارات...

2024/05/06 12:30

ميرسك: أزمة البحر الأحمر ستخفض حركة الشحن 20%...

2024/05/06 11:04

الحظر التركي؛ كيف سيؤثر على جيوب المستهلك؟...

2024/05/04 14:39

سوني وأبولو: 26 مليار دولار للاستحواذ على...

2024/05/03 20:18