ستاتوسات فيسبوك

كتب د. باسل غطاس | كان علي أن أدخل السجن لكي أقرأ كل ما كتب غسان كنفاني

كان علي أن أدخل السجن لكي أقرأ كل ما كتب غسان كنفاني ولأكتشف فيه ذلك الروائي الإنساني الشامل الذي باغتياله اغتالت إسرائيل مشروعا لروائي كبير وحرمتنا أن نعرف مع الأسف إلى أي فضاءات كان سينطلق.
هزتني من الأعماق قصة أم سعد، تخيلوا فقط أثر هذه الكلمات التي أقرؤها في حبسي؛

 

أم سعد المرأة الفلسطينية اللاجئة والكادحة التي لا تعرف القراءة والكتابة وتعيش في المخيم تنتفض بعفوية أصيلة وبعزيمة الأم البطلة في وجه الراوي اللاجىء الفلسطيني المثقف الذي يعمل في صحيفة ويعيش في بيروت حين يعاتبها على أن سعد إبنها المعتقل في السجن فضل البقاء في السجن على التوقيع على ورقة يتعهد فيها أن يكون "آدمي" لكي يطلق سراحه

 

- والآن ماذا سيفعل سعد؟ ألم يكن خروجه من السجن أفضل؟ 


- أم سعد: طيب إنت غير محبوس فماذا تفعل؟ أتحسب أننا لا نعيش في الحبس؟ ماذا نفعل نحن في المخيم غير التمشي داخل ذلك الحبس العجيب؟ الحبوس أنواع يا ابن العم.. أنواع!! المخيم حبس وبيتك حبس والجريدة حبس والراديو حبس والباص وعيون الناس ... أعمارنا حبس والعشرون سنة الماضية حبس والمختار حبس ... تتكلم أنت عن الحبوس؟ طول عمرك محبوس... أنت توهم نفسك يا ابن العم بأن قضبان الحبس الذي تعيش فيه مزهريات !؟ حبس .. حبس.. حبس .. أنت نفسك حبس فلماذا تعتقدون أن سعد هو المحبوس؟ محبوس لأنه لم يوقع ورقة تقول أنه آدمي؟ من منكم آدمي؟ كلكم وقعتم هذه الأوراق بطريقة أو بأخرى ومع ذلك فأنتم محبوسون .. 

 


إسمع أنا أعرف أن سعد سيخرج من الحبس كله أتفهم؟

 



bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

كتب طلب الصانع | منصور عباس يطرح برنامج واضح...

2021/06/14 09:33

كتبت سناء لهب | عندي سؤال صرله فترة بتردد...

2021/06/04 07:56

كتبت سناء لهب | لا افهم من يهاجم منصور عباس...

2021/04/02 11:04

كتب سليم سلامة | على قدر حلمك تتسع الأرض (م....

2021/03/21 20:43

كتب سليم سلامة | ارفَعوا أيديكم عن هذا...

2021/03/05 12:59